الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013
6:07 م

عراقة الدوري الإنكليزي لا يختلف عليها اثنان

لقد شهدت كرة القدم الأوروبية نهضة كبيرة بين عامي 1970 و1980، ولكن رغم ذلك شهدت كرة القدم الإنكليزية انحداراً كبيراً في بداية حقبة الثمانينيات، وذلك لعدة أسباب منها سوء حالة الملاعب وانتشار الشغب بين الجماهير، وكانت النقطة الفاصلة في العام 1985 بعد أن تمّ منع الأندية الإنكليزية من المشاركات الأوروبية بعد حادثة ملعب هيسل.


كارثة ملعب هيسل



حدثت كارثة ملعب هيسل في 29 مايو 1985، عندما انهار أحد الجدران تحت ضغط الجماهير الهاربين من ملعب هيسل في بروكسل، وكان ذلك نتيجة لأعمال الشغب قبل بداية مباراة نهائي كأس الأندية الأوروبية البطلة بين نادي ليفربول الإنكليزي ونادي يوفنتوس الإيطالي.

وكانت الكارثة أن39 شخصاً لقوا حتفهم، 32 منهم من مشجّعي يوفينتوس، وأصيب 600 شخص.

وفي تفاصل الكارثة أنه قبل حوالي ساعة واحدة على انطلاق النهائي بين ليفربول ويوفينتوس، قامت مجموعة كبيرة من مشجّعي النادي الإنكليزي بكسر السياج الفاصل بينهم وبين جماهير الفريق المنافس. وعلى إثر ذلك تدافعت جماهير يوفنتوس وركضوا باتجاه الجدار الصلب، وبعد هذا التدافع انهار الجدار مما تسبّب في موت عددٍ من المشجّعين وإصابات بليغة للبعض الآخر, والمُلفت أن المباراة لُعبت على الرغم من وقوع هذه الكارثة. ونتيجة لهذه الكارثة تمّ حظر لعب جميع الأندية الإنكليزية في المسابقات الأوربية من قبل اليويفا، وقد تمّ رفع الحظر في عام 1990– 1991، واستبعد ليفربول سنةً إضافيةً وقد حوكم عددُ من جماهيره بتهمة القتل غير المتعمّد.





الانطلاقة الجديدة


مع نهاية موسم 1991 تمّ تقديم اقتراح لتأسيس دوري جديد لجلب المزيد من الأموال، وتمّ توقيع اتّفاقية بين الأعضاء المؤسّسين في 17 تموز/يوليو من عام 1991 من أجل وضع المبادئ الأساسية لإنشاء الدوري الإنكليزي الممتاز, ومن ضمن البنود الرئيسية التي وُضعت يمكن لأندية الدوري الممتاز المفاوضة على حقوق البثّ والرعاية بشكل منفصل عن الاتّحاد الإنكليزي، الذي يفاوض بدوره عن الأندية الباقية، التي تلعب في الفئات الأولى والثانية والثالثة.

خلال عام 1992 وتحديداً في 27 أيار/مايو استقالت أندية الدرجة الأولى بشكل جماعي من أجل تشكيل الدوري الإنكليزي الممتاز كشركة محدودة.

الموسم الأوّل للدوري الإنكليزي الممتاز لُعب في موسم (1992 – 1993) وكان عدد الفرق 22 نادياً.

ونظراً لإصرار الاتّحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) على تقليل عدد المباريات التي تلعبها الأندية، تمّ تخفيض العدد إلى 20 نادياً، وكان ذلك في عام 1995, وبناء عليه هبطت أربعة أندية إلى الدرجة الأولى، وصعد ناديان فقط، وكان ذلك في الثامن من حزيران/يونيو 1995.

ثمّ تمّ تغيير الاسم من الدوري الإنكليزي الممتاز إلى ( الدوري الممتاز ) في العام 2007.

تتم إدارة الدوري الممتاز من شركة مملوكة من قِبل الأندية الأعضاء المكوّنة من عشرين عضواً, ولكلّ نادٍ عضو واحد يتكفّلون بالتصويت على القرارات التي تصدر عنها، مثل تغيير القواعد أو ما يتعلّق بالعقود.

كما يتمّ انتخاب الرئيس والرئيس التنفيذي وأعضاء مجلس الإدارة للإشراف على الأمور اليومية للدوري.

نظام المنافسة


يشارك في الدوري الممتاز عشرون نادياً خلال الموسم الواحد الممتدّ من شهر ( آب/أغسطس إلى أيار/مايو ).

كلّ نادٍ يواجه الأندية الأخرى مرّتين, مرّة على ملعبه ومرّة على ملعب المنافس بنظام الذهاب والإياب, أي يلعب كلّ نادٍ 38 مباراة, يتمّ منح الفريق الفائز ثلاث نقاط, وفي حالة التعادل نقطه لكل فريق, ولا يتم منح الخاسر أيّ نقطة.

لتحديد الفائز بالدوري هناك عدّة معايير, أوّلاً مجموع النقاط, ثانياً فارق الأهداف، ثالثاً الأهداف المسجّلة, وفي حال تساوي ناديين أو أكثر في كلّ ما سبق, تعتبر متوّجة باللقب, وإن كانت هناك تصفيات مؤهّلة لبطولات أخرى تقتضي 

الجزيرة الرياضية 

0 التعليقات:

إرسال تعليق